كيفية إنشاء ملفات dll واستدعاءها داخل برنامجنا

تعتبر ملفات الربط الديناميكي dll هو بمثابت برنامج عادي
فقط الاختلاف الوحيد أنَّنا إذا قُمنا بالضغط عليه لم يُنَفَّذ البرنامج بسبب أنَّ هذا النَّوع من الملفات نستطيع الإستفادة من ما بداخله فقط
لاكننا لم نستطيع الإطِّلاع على محتواه بسبب أنَّ هذا الملف أو البرنامج تمَّ تحويله إلى لغة الآلة من قَبل
وهاذا ما يجعله أكثر سُرعة مثل أي برنامج مُترجم إلى لغة الآلة طبيعي
إذً ما هي الفائدة وراء عمل برنامج من هذا النَّوع ألى وهو dll
عزيزي المبرمج إذا أنشَءت ملف من هذا النَّوع فسوف يُغنيك عن كتابة أكواد كثيرة في كل مرَّة تكتب فيها على الأقل أُمور تقليديَّة داخل البرنامج
فما بَالٌك بإنشاء برامج مُطابقة لنفس ملف dll فقد تستغنا عن كتابة كود طويل وكل ما عليك هو عمل إستدعاء للحُزَم بداخل هذا الملف فقط
وقد إعتَمَدَ نظام الwindos على هذا النَّوع من الملفات إعتمادً كبيرً
فما كيفية إنشاء هذه الملفات
تَعَالَو لِنَرَى تجربة حقيقية من هذا النوع من الملفات
بداية ليس كل لغة برمجة نستطيع عمل ملفات dll من داخلها
وفي لغتنا هذه نقوم بإنشاء مشروع من نوع dll ونُسمِّي الملف أعني أوَّل ملف عمر مَثَلً ويكون اسم المشروع إخرج
بهاذا عندنا مشروع باسم إخرج يحتوي على ملف باسم عمر هذا المشروع جاهز للكتابة في أوَّل ملف والَّذي هو باسم عمر
ممكن أن نكتب في هذا المشروع الآتي
حزمةعامة ع1
رسالة "هل أنت ترغب حقً في إغلاق البرنامج"،"تنبيه هام"،2
إذاكان نعم
بدأ
إغلاقالبرنامج
نهاية
أوإذاكان لا
بدأ
رسالة "لقد عدت إلى البرنامج"
نهاية
هنا قُمنا بعمل رسالة للخروج لنخرج من البرنامج فليس هناك داعي أن نكتب هذه الأكواد في كل مرَّة للخروج
فقط نقوم بعمل تحويل للمشروع إلى ملف dll
ونقوم بوضع الملف المحوَّل بجانب برنامجنا ونستدعيه داخل أي برنامج نكتبه بهذه الطَّريقة
نفترض أنَّ برنامجنا يحتوي على زر للخروج
فنقوم باستدعاء المكتبة بهذه الطَّريقة
إستدعاء "إخرج"
هنا إستدعينا مكتبة الخُرُوج والَّتي هي باسم إخرج وهو اسم المشروع الَّذي سمَّيناه
وسوف نقوم بعمل كائن له اسم برمجي نستخدمه في إستدعاء الحُُزَم من داخل المكتبة
فقط نكتب الآتي
كائن ك1،إخرج.عمر ()
هنا قُمنا بعمل كائن وسمَّيناه باسم ك1بعد المسافة الَّتي هي مُلحقة بأمر كائن وبعد ذالك قُمنا بكتابة علامة الفاصلة وأتبعناها باسم المشروع ثم نقطة ثم اسم الملف المراد عمل الكائن له والَّذي هو باسم عمر وقمنا بعمل مسافة وفتحنا قوس ثم أغلقنا القوس
بهاذا أصبحة المكتبة جاهزة للعمل
نفترض أننا في برنامجنا عندنا زر باسم خروج
زر ز1،"خروج"
حزمة ز1
هنا كتبنا حزمة الزر ونريد بعد الضغط عليه يستدعي حزمة الخروج وهي الحزمة العامة الَّتي سمَّيناها باسم ع1
فقط باسم الكائن الَّذي سمَّيناه ك1 نستطيع عمل ذالك
نقوم بعمل الآتي للاستدعاء
ك1.ع1 ()
فبعد تنفيذ هذا الكود تظهر رسالة للخروج إذا توَّفَّرت الأُمور الآتية
1- تحويل الكود الأوَّل إلى ملف dll والَّذي هو من أوَّل الحزمة العامَّة والَّتي هي باسم ع1
2- بعد التَّحويل يُوضع الملف المحوَّل بجانب أي برنامج أردنا إستدعاء أو إستدعينا الملف المحوَّل بداخله
ولاكن إذا قُمنا بتحويل الكود الثَّاني الَّذي هو من بداية إستدعاء المكتبة مع مراعات تجاهل الأستُر المشروح فيها داخل الكُود
سنجد برنامج ليس له عنوانا يحتوي على زر خروج
إذا قُمنا بالضغط عليه سيقوم بإظهار رسالة تحتوي على زر نعم وزر لا وتفيد التأكيد على الخروج
إذا ضَغَطنَا نعم فسوف يُغلق البرنامج
وبهذه الطَّريقة تعلَّمنا كيفية إنشاء ملفات dll وإستدعاءها باستخدام لغة البرمجة mbLang
تقبَّلو تحيَّاتي عمر العشري