الدرس الثالث
في الدرس السابق قمنا بشرح كيفية كتابة وتنفيذ برامج c#
وبعد تنفيذه وفتحه يظهر لنا مربع حوار ومن ثم نضغط علىمفتاح الإدخال يقفل البرنامج تلقائيا
وهذا النوع من البرامج لا يحتوي على أي نافذة ويسمى ببرامج consol والتي تحتاج لتشغيلها لبرنامج cmd.exe أي command prompt
ولكن كما هو معلوم فإن كل أو معظم البرامج المستخدمة تكون لها نافذة أو أكثر
ومن هنا فصاعدا سوف نقوم بعرض أمثلة كثيرة ومتنوعة لبرامج الويندوز
ملحوظة في لغة c# تسمى برامج الويندوز ببرامج الفورم أي form application
أما الآن فمع الدرس الثالث
أولا نقم بتحميل ملفات الدرس الثالث إضغط هنا
للتحميل
وهو مجلد مضغوط وبعد فك الضغط نحصل على الملفات التالية
ملف step2.txt وهو يحتوي على الكود الرئيسي المستخدم في هذا الدرس
وملف compiler.bat وملف rename.bat وهما نفس ملفا الدرس الأول مع تغيير الأسماء فقط
وجعلنا ملف الكود الرئيسي بصيغة .txt وذلك لتسهيل فتحه ومراجعته وكما هو معلوم من الدرس السابق يجب تغيير اسمه الملف قبل التنفيذ باستخدام ملف rename.bat
ولمعرفة كيفية تغيير الاسم أو تنفيز الملف الرجاء مراجعة الدرس السابق
وكود إنشاء الويدوز هو كما يلي
//إعلان الحزم الإفتراضية
using System;
using System.Drawing;
using System.Windows.Forms;
//إعلان الإطار العام للبرنامج
class Step2 : Form
//بداية الإطار العام
{
/* إعلان الحزمة الرئيسية للبرنامج */
public static void Main()
//بداية الحزمة الرئيسية
{
Step2 st = new Step2(); //إنشاء القاعدة الأساسية للبرنامج
st.Text = "البرنامج الثاني"; // عنوان البرنامج
st.BackColor = Color.Yellow; // لون خلفية البرنامج
Application.Run(st); //الأمر الخاص بتنفيز البنامج
//نهاية الحزمة الرئيسية للبرنامج
}
} //نهاية الإطار العام للبرنامج ونهاية البرنامج
هذا هو نفس محتوى ملف step2.txt
كما تلاحظون هناك شرح مختصر مع معظم الأكواد
معظم المبرمجين يقومون بكتابة الملاحظات والتعليقات وذلك لتسهيل الحفظ والاستذكار وذلك بعد مرور وقت على كتابة البرامج قد ينسا الشخص بعض الأكواد أو عمل الوظائف أو عندما يكون حجم البرنامج كبيرا جدا لدرجة لا يمكن معها حفظ كافة الأكوا في هذه الحالة تكون كتابة الملاحظات مفيدة جدا لذا ننصح بكتابتها دائما
وهناك طريقتان لكتابة التعليقات وهي كما يلي
الطريقة الأولى هي كتابة التعليقات بين رمزي /* و */ ويمكن كتابتها في سطر واحد أو أكثر من سطر
الطريقة الثانية هي بكتابة علامة // مرتان وما بعدها حتى نهاية السطر يعتبر تعليق ولا نحتاج لكتابة هذه العلامة عند نهاية السطر
وباستخدام كتابة التعليقات نتمكن من كتابة ومراجعة وتعديدل البرامج بكل يسر وسهولة لذا ننصح باستخدامها
أما الآن فمع شرح مختصر للبرنامج
إعلان وكتابة الحزم الإفتراضية التي سوف نستخدمها في البرنامج
وطريقة كتابتها أولا نكتب using ثم اسم الحزمة المراد استخدامها وفي النهاية نكتب علامة ;(سمكلون)
وفي هذا البرنامج نقوم باستخدام الحزم التالية وهي حزمة System وحزمة System.Drawing وحزمة System.Windows.Forms
وتفاصيل هذه الحزم هو كما يلي أولا حزمة System وهي تحتوي على معظم الأوامر الأساسية لكتابة لغة c# ولذا يجب كتابتها في كافة البرامج
وحزمة System.Drawing والتي تحتوي على الأوامر الخاصة بالرسومات والصور
وحزمة System.Windows.Forms وهي تحتوي على الأوامر الخاصة بإنشاء النوافز ومعظم العناصر ذات الصلة مثل إنشاء الأزرار ومربعات التحرير المختلفة
وبكتابة هذه الحزم هذا يعني أننا سوف نستخدم الأوامر الخاصة بهذه الحزم الثلاثة
وعلى سبيل المثال إذا أردنا أن نستخدم الأوامر الخاصة بتشغيل الموسيقى نقوم باستخدام حزمة system.media أما إذا أردنا كتابة الأوامر الخاصة بالشبكة والإنترنت نقوم باستخدام حزمة system.netWork
وهذه الحزم هي كثيرة ويمكن البحث عنها في الحاسوب باستخدام اسم الحزمة مع إضافة .dll وسوف تحصل على كثير من النتائج
وبعد كتابة إعلان الحزم الإفتراضية نقوم بكتابة الإطار العام والأوامر التي نريد تطبيقها في هذا البرنامج
أولا كتابة وتسمية الإطار العام لهذا البرنامج وفي هذا البرنامج هو كما يلي
class Step2 : Form
وبهذا السطر نكون قد كتبنا إعلان الإطار العام وسميناه باسم step2 وبعد اسم الإطار وبعد كتابة علامة :(كلون) نقوم بكتابة صفة أو نوع هذا الإطار وفي هذه الحالة لأننا نريد إنشاء ويندوز نقوم بكتابة form وهي بمعنى الويندوز في لغة c#
وعنصر form ينتمي إلى حزمة System.Windows.Forms
ولكتابة محتوى الإطار العام نقوم بكتابة علامة فتح الإطار وهي {
وفي سطر public static void Main() نقوم بإعلان الحزمة الرئيسية للبرنامج أو بمعنى آخر مجموعة الأوامر الرئيسية المستخدمة في البرنامج
ولا يجب على الأشخاص المبتدئين فهم ومعرفة كافة الكلمات منذ البداية لأن هذا أمر صعب وقد يصيب الشخص بالملل والإحباط وقد يترتب على هذا ترك تعلم لغات البرمجة في نهاية المطاف
وفي بداية الأمر يجب عليهم فهم أن كتابة البرامج تتم كما هو موضح. وبالممارسة وتكرار كتابة البرامج سوف نتعرف على كافة التفاصيل ومعاني الكلمات المستخدمة
وبعد كتابة سطر الحزمة الرئيسية يجب بعدها كتابة علامة البداية وهي علامة القوس {
ه
وعند بداية البرنامج يقوم الحاسوب بطلب هذه الحزمة أي الحزمة الرئيسية للبرنامج ولكن في هذا البرنامج ولأننا نستخدم كلمة void قبل اسم الحزمة لا يحدث أي شيء.
وهدف هذا البرنامج هو إنشاء ويندوز لذا يجب كتابة الأوامر الخاصة لإنشاء الويندوز
ولإنشاء الويندوز يجب كتابة القاعد الأساسية لإنشاء الويندوز
وصيغة كتابته هو كما يلي Step2 st = new Step2();
وبهذا أنشأنا قاعدة ويندوز جديدة وأضفناها للمتغير st
ولكتابة القاعدة الأساسية نقوم بكتابة اسم الإطار العام ثم اسم المتغير ثم علامة يساوي ثم كلمة new متبوعة باسم الإطار العام مع علامة القوس () وفي نهاية السطر علامة نهاية الأوامر علامة سمكلون
والمتغيير هو عبارة عن عنصر يمكن إضافة القيمة المختلفة إليه ويمكن تسميته بأي اسم كما تحب وسوف نتطرق إليه في الدروس التالية بصورة أوسع
ونقوم باستخدام المتغير st لكتابة الأوامر المختلفة الخاصة بالبرنامج أو الإطار العام وفي هذا البرنامج نستخدمه لكتابة العنوان وخلفية البرنامج
وتسمى مثل هذه الأوامر الخصائص وهي كثيرة ومتعددة مثل خصائص تحديد حجم وعرض وارتفاع شاشة البرنامج
والجزء الخاص بعنوان البرنامج هو st.Text = "البرنامج الثاني";
عنوان البرنامج يرمز له بtext وتتم كتابة جميع الخصائص بعد اسم المتغير الخاص بالإطار العام
والعنوان الذي يظهر في الشاشة يجب كتابته بين علامتي "" ويمكنك تغيير هذا العنوان مع مراعات ضرورة كتابتها بين علامتي ""
أما الجزء الخاص بلون خلفية البرنامج هو st.BackColor = Color.Yellow;
ولأننا نستخدم كلمة yellow وهي تعني اللون الأصفر تكون خلفية البرنامج صفراء ويمكن تغييرها إلى أي لون آخر وذلك بكتابة اسم اللون بصورة صحيحة
وبعد كتابة الخصائص المطلوبة نقوم بكتابة سطر تنفيذ البرنامج وهو كما يلي Application.Run(st);
ومعنى هذا السطر أننا نعطي الأور للحاسب أن ينفذ هذا البرنامج وقاعدة الويندوز الأساسية والتي أضفناها للمتغير st
وبهذا نكون قد قمنا بشرح عام ومختصر لكيفية إنشاء الويندوز
ورجوا أن لا تقلقوا إذا لم تفهموا أو تستوعبوا كافة كحتوى هذا البرنامج فقط عليكم بالصبر ومزيد من التجارب
ملحوظة سوف نقوم باستخدام هذا القالب في الدروس القادمة وذلك لتعلم كيفية تصميم البرامج المختلفة
وأيضا يجب أن تعرفوا أن هنالك عدة طرق لكتابة برامج الويندوز وهذا يعتمد على حسب رغبة المبرمج
وفي الدرس القادم نحاول أن نتعرف على كيفية التعرف على الأخطاء وتصحيحها لذا نرجوا متابعتكم
وإذا كانت لديكم أي أسألة الرجاء كتابتها عبر المنتدى العام أو مراسلة محمد بشير من خلال نموذج الاتصال
ومع خالص الشكر والتقدير